الأربعاء، 25 سبتمبر 2019

من أدب الرحلات العراقية الحديث .. رحلة محمد شمسي إلى (أرض ساخنة) ( 2-2 )







د/ سهام جبار



تلخيص الحكايات تزاوج الواقع والخيال في عدد كبير من كتابات أدب الرحلات ليفصح عن تراث هائل من قصص الرحلة وأساطيرها فكان ذلك طابعاً لأدب رحلة عربي قديم أمثلته عديدة، وربما يكون لهذا أثره في اهتمام شمسي بالحكايات الواقعي منها والمتخيل إذ انتشرت في (أرض ساخنة) على انحاء متفاوتة، إلا ان ما يبدو مستقلاً منها يبلغ عدده عشر حكايات متوزعة كالآتي:
1- حكاية الخلق الأول حيث يخفي الانسان الأول ممارسته عن خالقه كي لا يحاسبه (ص11- 12).
2- حكاية الرجل المتوحش الذي يشعر برائحة المرأة (ص13).
3- حكاية الامير الذي يطارد غزالاً لوحده فيجوع ويعطش ويجد عجوزاً تطعمه وتسقيه ثم يعود إلى مملكته فلا يجد ألذ من طعام تلك العجوز وشرابها (ص21).
4- وصول ماجلان إلى جزيرة نائية فيها تذكير بالرجل العملاق الذي مرت عليه آلاف السنين حتى أصبح أليفاً مدجناً (ص35- 36).
5- حكاية يسردها صديق البطل فيها تهويل لقبيلة افريقية هدفها أغواء السائحتين الأمريكيتين (ص45).
6- حكاية يرويها الحارس إدريس عن الشيخ محروس فيها إثارة للرعب والحاجة إلى الاحتماء (ص62- 64).
7- يردف البطل حكاية الحارس بحكاية فيها اثارة خوف ايضاً وكابوسية ولها الهدف نفسه (ص64- 66).
8- حكاية عن عامل نوبي زمن خوفو الكبير قبل خمسة آلاف سنة (ص80- 81).
9- قصة رزيق الفلاح الساذج (ص82- 84).
10- حكاية يختلقها البطل امام السواح الاجانب عن رحلة صيد في الصحراء العربية (124- 128).
تحقق الحكايات غايات متنوعة الا انها منطوية في الدلالة العامة الكلية: اشاعة طقسية مروجة عبر الازمنة عن الكائن البدائي المتوحش في الحكايات (1- 2- 4) ولا يغيب ان رسم هذه المواصفات للكائن محسوب في صالح البطل- السارد، إذ انه يدعو لنفسه عبرها (كانت بونيتا تقول حينما نكون وحيدين: انك لا تختلف عن رجال الكهوف بشيء، ذات الوجه وذات المخالب) (الرحلة ص14) وإلى جانب هذا التصوير للكائن نجد استثماراً من التراث العربي والافريقي والعالمي ومن نقاط التقاء لازمنة بعيدة في محور الكائن المؤسطر في حكايات (3- 8- 9) ولهذا هدفه من إغناء لمادة الرحلة ومضيها في اتجاهات متنوعة، ومن جهة التلقي افادت الحكايات كوسيلة لجمع المتلقين تحت حالة إدهاش متوقعة من السارد كما في حكاية (10)، وفي حكاية (5) باثارة فضول السائحتين الامريكيتين لأغوائهما، وفي الحكايتين (6، 7) ببث الرعب فيهما لتطلبا الاحتماء والامن من السارد والركون الهي.
من الناحية البنائية أدت الحكايات وظائف ملحوظة، فكثيراً ما حققت عامل ربط مفصلي بين فقرات نص الرحلة إلى جانب انها احياناً تمثل وقفة زمنية في سياق السرد في الرحلة، ويكون زمن سرد بعض الحكايات عبارة عن توقف تام لحركة السرد في الرحلة، وهناك نوع من الحذف حيث يسكت السارد عن تفصيلات لا يرويها للقارئ، وتحل محل ذلك الحكاية.
ان لحكايات شمسي في سياق الرحلة وجوداً حيوياً ماكان للسارد ان يستغني عنه لتحقيق مبتغاه من الموضوع المهيمن، فهناك وظائف جذب وتشويق واستدراج للمسرود له، كذلك اشاعة فضاء طقسي عام يسمح بتمرير الدعوة إلى البدائية في شكلهاالإيروتيكي، ورسم صورة كائن بدائي في حالة تهيؤ لغزو ورمي شباك الصيد، أو اشاعة رعب تسمح بتصور فاعلية ذكورية في سرد من اجل اللذة كأنه يأتي مضاداً لسرد أنثوي مثلته في التراث شهرزاد في سردها الدفاعي باقامة نوع من الكبح لجماح شهريار في تسلطه على النساء وإعدامهن في سبيل لذته. سرد شهرزاد يعمل في اطار دفع ومقاومة وكف أو منع، في حين يعمل سرد شمسي في اطار مضاد هجوم واستعداء وشدّ وغلبة.
الاستذكار والمونولوج الداخليتكثر العودة في نص الرحلة إلى مواطن الطفولة لخلق جسور تصل الحاضر الموصوف ببدائيته زمن براءة الانسان، بالطفولة زمن براءة الشخصية.
وهكذا جعلت لشحنات الاستذكار طاقة حث للنص للايغال في عمق مدلوله. وقد اتخذ الاستذكار أشكالاً متعددة منها ما يتعدى مجال طفولة البطل نفسه إلى حنين لما في التراث العربي، من ذلك تمثله بحرب البسوس على مستوى شخصي وبتداع داخلي: (إن حرب البسوس أحرقت صحراء العرب أربعين عاماً، الرجال يطاردون الموت مثل قطاع الطرق لقد علمهم قيافة الأثر وانا ابنهم أعرف اقصر الطرق إلى الموت، اقصر الطرق إلى الاخفاق، وانا بعد كل هذه الهموم المريرة وكل هذه الشقوق والخدوش في جسدي، سفينة عاطبة عجوز تريد ان تستريح ان تنعم بلذة الانهيار على شاطئ) (الرحلة ص22). هذا التماهي مع التراث زود الشخصية بطاقة دلالية كبيرة، وفي التأمل بالشاهد نجد هذه الصلة العميقة للبطل بالموت، بمعنى قيافة اثر الموت بالجسد وبافنائه في اللذة وفي البحث عنها، لنقرأ في مكان آخر وصفه الوجوه الاربعة للشخوص- وهو منهم 
– في السيارة ووصفه وجهه (إن وجهي عشبة صغيرة متهورة، سريعة الجري نحو الموت وان الارض على امتدادها ذراعان ناعمتان تتلقى اجسادنا المتعبة) (الرحلة ص47) وإذ لا تخفى دلالة تشبيه ذراعي الارض وتلقيها الاجساد، يستمر التداعي بصورة حية عن حيوان تنهشه النسور (كان هذا الحيوان يعيش شوق الحياة وحرارتها فيأكل ويتناسل ويخاف ويهرب ويتفيأ ظل الأشجار، ثم فجأة ختم كل ذلك بهذا المشهد المرير الدامي) (الرحلة ص47). وبهذا الايقاع النفسي يندس في احاديث الآخرين بعد ان ترك المونولوج الداخلي المتدفق آثاره على وجه الرحلة واسقاطاته على مشاهداته فيها.
من ملامح الاستذكار نلمس نوعاً من الحنين إلى الطفولة في عادات الصغار المتشابهة في كل مكان (تنظر الرحلة ص72)، وفي السرد بصورة اعترافية (تنظر ص90) واطراد الذكريات مخترقة حواجز الزمان والمكان فتأتي على لسان عاشق من العصر الاموي، تنظر (ص91). ان لهذه الاستذكارات قيمة تأكيد على الانسان الخارق بفراسته وبصدق مجساته إزاء الوجود، انها دليل انسان مفقود تقوم رحلة شمسي في البحث عنه وعن حلم وجوده.
أسطرة المكان والشخصيةلا تستدعي أفريقيا في مجال التداول العام من محمد شمسي جهداً كبيراً لاضفاء هالة اسطورية عليها خاصة سنوات السبعينيات الحافلة بحركات التحرر والاستقلال، انما تنشأ اسطورة المكان في نص محمد شمسي من خلال مغامراته الخاصة، أي افريقيا التي في داخل (أرض ساخنة) لا افريقيا القارة المعمدة بالدم.
وإشاعة الفضاء الأسطوري لأفريقيا ذات الدلالة الشمسية بدأت منذ أولى صفحات الرحلة، ففي البدء كانت اللذة حيث الرجل البدائي المتوحش، كما هي افريقيا، وهكذا تعلى (مكانة) أسطورية لا مكاناً فحسب في صياغات لغوية شاعرية وانثيال نفسي حميم، تبدأ بتدبيج تقاليد السهر في المدينة عبر مجموع يمثله بالخمر والغناء والنكات الرديئة، في سرد هذه الصورة يتردد ضمير المتكلمين لا المتكلم (نحن حفنة من الرجال لا تسلينا الاحاديث ولا تغسل همومنا المناقشات.. أعمار مختلفة وكما يتنقل الرعاة بأبلهم في الصحراء كنا نحمل اجسادنا المرهقة ونتتبع خطوات العشب والماء.. ماؤنا الخمر وعشبنا نساء كلابار وايلورين.. ومدينة (كانو) ليست صحراء وحاناتها ليست آباراً تعدو عليها الرمال. هذه ليالينا.. رجال من جميع القارات يأتلفون عند اقتسام الغنائم..) (الرحلة ص15) ويمتد هذا الانتماء حتى ينفصل عند قدوم السائحتين الامريكيتين حيث يرجع المتكلم إلى نفسه ليستأثر بالغنيمة وحده ويتنصل عن المجموع، إن هذا الاستئثار هو الذي أدى بالرحلة إلى ان تكتمل في فرار (إدبار) دائم وصولاً إلى الوطن. وتتحول الماكنة الاسطورية من المكان الذي مثله المجموع إلى المكان الذي مثله البطل صاحب السرد. وفي مجمل الرحلة تردنا صور هذا البطل مزودة بتشبيهات ورموز من حكايات واستذكار للماضي الخاص والعام مما عرضنا له. فالاسطورية لم تشمل الشخوص كلهم، وان مرت برفق على بعض هؤلاء الشخوص (مثل صديق البطل الكهل الذي فرّ مع ليا إحدى السائحتين إلى أصقاع مجهولة من أفريقيا مستغرقاً في رحلته- حبه) ألا ان تمثل الاسطورة كان دواماً لشخص بعينه له امتدادات شخصية وعامة. اما الشخوص الآخرون فثانويون يدورون في فلك البطل ومساعيه. أما العوامل المناوئة فغُيبت عن السرد لتظل انا المتكلم حاضرة حتى النهاية مع صفات معمقة لها ما يدخل في إظهار قدرات خاصة من عرافة وقيافة وخداع في الحكي يذكر أحياناً بشخصية البطل المخادع في المقامات العربية القديمة.
سرود استطلاعية وكشوفتحتل هذه السرود اهمية في إرساء الخصيصة النوعية للرحلة فلولاها لامتنع علينا إطلاق أدب رحلة على (أرض ساخنة) وتتوزع هذه السرود على قلتها في مساحة النص، وتتشابك مع غيرها من استعمالات.. واذا شئنا حصرها في كتاب الرحلة المستغرق (135صفحة) لوجدنا انها لا تزيد عن عشرين صفحة، بالتأكيد هذا قدر قليل مما يدخل في الموضوع المباشر الذي يميز الرحلة عن غيرها من الاجناس على ان سياق السرد كله لا يخرج عن مناخ افريقيا، والشخوص موجودون هنا لاجلها، مع الوصف المتناثر لبعض التفصيلات والامور الجانبية للحياة هناك، لقد جند المؤلف قدراته في ملء الفراغ الحاصل بالتنويعات السردية التي تفنن في زجها مع لغته الواصفة بشعرية وبتأمل ممتلى.تضمينات أخرىيستفاد عادة من الشعر في كتب الرحلات لخلق (لحظات التوازن بين ضغط العالم الواقعي على النثر، وبين ضغط الجانب الوجداني الذي يسمح بمقاربة المكان من زاوية الاحساس والعاطفة) الا ان تضمين الشعر في (أرض ساخنة) جاء موظفاً للموضوع المهيمن نفسه، فترددت ابيات قيس بن الملوح مستدرجة اجواء العشق ومؤججة له، فلم تخفف الأبيات الشعرية إذن من ضغط العالم الواقعي على النثر، بل العكس إننا لم نلمس اثراً لهذا الضغط على النثر، بل أعطي للنثر فاعلية شعرية على طول سياق النص، فجاءت الرحلة مع واقعيتها محملة بمكنونات العاطفة والخيال في سرد يستثمر التشبيهات، والمجازات، والرموز للذهاب عميقاً في ضخ دلالته.



* أرض ساخنة: محمد شمسي، منشورات آمال الزهاوي، ط1 1978.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق